التخطي إلى المحتوى
ماهي شروط المساعدة المقطوعة: طرق الاستعلام عن مقطوعة الضمان الاجتماعي 1442

ذكرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وبالاشارة إلى الأخبار المتداولة والمنشورة حول تحديد موعد صرف مقطوعة الضمان الاجتماعي للعام الحالي 1442هـ، أنه لا يوجد موعد محدد للصرف وسيتم الإعلان بشكل رسمي عن الموعد مع مراعات الأسبقية في الصرف لمن قاموا بالتسجيل وانطبقت عليهم شروط الضمان الاجتماعي السعودي،  وقد خصصت هذه المساعدة لمن لديهم رواتب معاشات من الضمان الاجتماعي.

من هم المستحقين لـ مقطوعة الضمان الإجتماعي السعودي ؟

واوضحت الوزارة أن هذه المساعدة تصرف لمن لا يملكون دخلاً ثابتاً وتصرف أيضا لــ كبار السن والغير قادرين على العمل والأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة “المعاقين” وبعد أن تقوم الوزارة بعمل الدراسات والبحوث الخاصة لتحديد الحالات الاشد تضرراً والمستحقة وذلك من خلال متابعة جميع الحالات التي تقدمت بطلب الاستفادة من مقطوعة الضمان الاجتماعي السعودي.

ماهي شروط الحصول على مقطوعة الضمان الاجتماعي ؟

وقد قام مسؤولي الضمان الاجتماعي ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية بطرح عدة شروط مطلوب توافرها في المتقدمين الراغبين بالحصول على المساعدة المقطوعة، وهي كالتالي:-

  1. لا يقل عمر المواطن المتقدم للطلب عن 35 عاماً.
  2. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  3. لا يتجاوز الدخل الشهري للمتقدم الحد المانع للصرف.
  4. لا يكون لدى المتقدم أي سجلات تجارية.
  5. أن يكون المتقدم من أصحاب معاش الضمان الاجتماعي، أو من محدودي الدخل، والمطلقات، والأرامل، وأصحاب الاحتياجات الخاصة.
  6. يستطيع كل مواطن سعودي أو مواطنة سعودية، غير متزوج أو متزوجة، الحصول على دعم الضمان الاجتماعي السعودي، إذا كان راتبة الشهري لا يتخطى 3000 ريال سعودي، وإذا كان متزوج ويعول أسرة لا يتخطى راتبة 8640 ريال سعوي.
  7. يستطيع أي مواطن سعودي داخل المملكة العربية السعودية الحصول على المساعدة المقطوعة السعودية مرة كل عام، بشرح مرور عام على تاريخ الصرف، وأن يكون من مستفيدي الضمان الاجتماعي، وليس لديه أي دخل ثابت آخر غير معاش الضمان الاجتماعي.
  8. يستطيع أي شخص الحصول على مقطوعة الضمان الاجتماعي مرة كل عامين، إذا كان من مستفيدي الضمان الاجتماعي السعودي، ولديه دخل آخر ثابت، بحيث لا يتخطى الدخل الشهري الحد المانع لصرف المساعدات المقطوعةالحد الأقصى الذي يستطيع أي مواطن الحصول عليه من المساعدات المقطوعة 30 ألف ريال سعودي، ويتم تحديد القيمة النقدية التي يحصل عليها أي مواطن، عن طريق تحديد الراتب الشهري للشخص المتقدم، وعدد أفراد الأسرة، حيث يتم قسمة الراتب الشهري الذي يتقاضاه المتقدم للحصول على المساعدة المقطوعة على عدد أفراد الأسرة.
  9. لا يكون لدى الشخص المتقدم للحصول على الإعانة المقطوعة الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أي أراضي زراعية أو أملاك عقارية.
  10. تصرف المساعدة المقطوعة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حسب أسبقية التقديم عليها، وتوافر الشروط التي وضعها الضمان الاجتماعي في المتقدمين، ويتم وضعهم على قوائم الانتظار لحين صرفها، ويتم وضع قيمة هذه الإعانات المقطوعة في الحسابات البنكية للمواطنين السعوديين المستفيدين منها عند نزولها والموافقة على صرفها من قبل حكومة المملكة العربية السعودية.
  11. أن يكون المتقدم للحصول على المساعدات المقطوعة يسكن في نطاق مكتب الضمان الاجتماعي الذي تقدم إليه للحصول على المقطوعة.
  12. أن يقوم المتقدم بإحضار ما يثبت الراتب أو قيمة التقاعد وذلك للحالات التي تتقاضى راتب أخر.
  13. على الشخص المتقدم للحصول على المساعدة المقطوعة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، إحضار رقم حساب الآبيان وأن يكون موثق من البنك.

 

طريقة التقديم للحصول على المساعدة المقطوعة

نضع لكم أدناه خطوات سهلة لطريقة التسجيل من أجل المساعدة المقطوعة والتي حددتها وزارة الموارد البشرية السعودية للمواطنين السعوديين الراغبين في الحصول على المساعدات المقطوعة من خلال اتباع الخطوات التالية:-

  • القيام بالدخول موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • قيام المتقدم بتسجيل رقم السجل المدني على الموقع الإلكتروني.
  • القيام بتسجيل تاريخ الميلاد في المكان المخصص.
  • تسجيل رقم الهاتف المحمول مع تأكيد تسجيل الهاتف.
  • تسجيل الباسورد وتأكيده.
  • أن تكون كلمة السر مكونة من خروف انجليزية كبيرة وأرقام.
  • قيام المستفيد من المساعدة المقطوعة بإدخال رمز التحقق البشري.
  • الضغط على أيقونة تعهد ثم الضغط على تسجيل.